مراكز الاستماع في مناهضة (الإبتزاز الجنسي) الرشوة الجنسية

مراكز الاستماع في مناهضة الرشوة الجنسية(الإبتزاز الجنسي)
جانب من مداخلة السيدة الرئيسة حليمة أولامي (الإبتزاز الجنسي)

نظمت ورشة تكوينية بشراكة مع جمعية الأمان للمرأة و الطفل و بتنسيق مع مراكز الاستماع للنساء العاملة بجهة مراكش تنسيفت، تحت عنوان دور مراكز الاستماع و الإرشاد القانوني للنساء في مناهضة الرشوة الجنسية (الإبتزاز الجنسي) و ذلك يوم الجمعة 29 مارس 2019 بفندق Ryad Mogador Opera .

عمدت ترانسبرانسي المغرب، بشراكة مع الجمعية الدولية للنساء القاضيات و اتحاد قاضيات المغرب و ترانسبرنسي الدولية ببلورة مشروع يتوخى مدى إدراك تجليات أثار الفساد الإداري و الرشوة على النساء في أفق النهوض بخطاب محاربة الرشوة و الرشوة الجنسية.

تأتي هذه الورشة في سياق ما تعرفه بلادنا من مظاهر استغلال السلطة المرتبطة بهذه الظاهرة(الإبتزاز الجنسي) فلا يتم الإفصاح عنها أو تقديم شكوى بصددها لدى المصالح المختصة، أو حتى لدى مراكز الدعم لمنظمات المجتمع المدني نظرا لحاجز الصمت و كذلك لعجز المشرع لوضع هذا النوع من الممارسات المخلة في سياقها القانوني و القضائي الصحيح و هناك لبس في التعريف، هذا ما أشارت إليه في مداخلتها الدكتورة نعيمة بنواكريم خبيرة في النوع الإجتماعي . الدكتورة مريم أنظام مستشارة قانونية بالمشروع بدورها أبرزت و قع و تجليات الرشوة الجنسية على المرأة.

دور مراكز الاستماع و الإرشاد القانوني للنساء في مناهضة الرشوة الجنسية(الإبتزاز الجنسي)
دور مراكز الاستماع و الإرشاد القانوني للنساء في مناهضة الرشوة الجنسية

من جانبها أكدت الأستاذة حليمة أولامي رئيسة جمعية الأمان للمرأة و الطفل على أهمية معالجة هذه الظاهرة (الإبتزاز الجنسي) و مناقشتها و التوعية بها مع الخروج بتوصيات.

الأستاذ أناس سعدون نائب نادي قضاة المغرب أكد بدوره على المهام المنوطة بالمسطرة القانونية المتبعة و بين في معرض كلامه على الآليات و التدابير المتخذة للتوعية و أكد على ضرورة التبليغ و الوشاية بهذا الجرم.

تأتي هذه التوصيات القانونية بعد مداخلة السيدة مريم الزموري رئيسة جمعية توازة، التي أشارت ونوهت بدور مراكز الاستماع و على أهميتها في محاربة هذا النوع من الابتزاز الجنسي و ذكرت أهمية المشاركة الفعالة و تضافر الجهود لدعم مراكز الإستماع من الناحية التأهيلية و زيادة مواردها، لأن هذا الدعم سيكون بمثابة البوصلة الحقيقية و خارطة طريق للعمل سوية لحلحلة هذه الظاهرة.

و اختتمت فعاليات هذه الورشة في جو يسوده التفاؤل من أجل اتخاذ تدابير عاجلة و استيعاب الظاهرة و كيفية التعامل معها من الناحية القانونية، و تسليط الضوء على الإطار القانوني و المؤسساتي المتعلق بجرائم الاعتداءات الجنسية.



مراكز الاستماع في مناهضة الرشوة الجنسية(الإبتزاز الجنسي)

Laisser un commentaire

Fermer le menu
×